تلمنس واسطة العقد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تلمنس واسطة العقد

تلمنس واسطة العقد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافي اجتماعي ، يعنى بأخبار تلمنس ، وكل ما يهمّ أبناءها داخل وخارج أرض الوطن

منتديات ( تلمنس واسطة العقد ) ترحب بزوارها الكرام أجمل ترحيب وتدعوهم للمشاركة معنا في تطوير هذه المنتديات بما يحقّق لنا جميعاً المتعة والفائدة ، والوقوف دائما على كل ما يتعلق ببلدتنا الحبيبة من أخبار وخدمات وغيرها . ساهموا معنا ولكم الشكر

تنويه .. عند تسجيلك في منتديات ( تلمنس واسطة العقد ) يرجى العودة إلى بريدك الالكتروني لتفعيل حسابك في المنتديات ، أهلا بكم


    ابن الوردي

    avatar
    التلمنسي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    ابن الوردي Empty ابن الوردي

    مُساهمة  التلمنسي الثلاثاء مايو 03, 2011 12:13 pm

    ابن الوردي
    691 - 749 هـ / 1292 - 1349 م
    عمر بن مظفر بن عمر بن محمد بن أبي الفوارس أبو حفص زين الدين بن الوردي المعري الكندي.
    شاعر أديب مؤرخ، ولد في معرة النعمان (بسورية) وولي القضاء بمنبج وتوفي بحلب.
    وتنسب إليه اللامية التي أولها:
    (اعتزل ذكر الأغاني والغزل)
    ولم تكن في ديوانه، فأضيفت إلى المطبوع منه، وكانت بينه وبين صلاح الدين الصفدي مناقضات شعرية لطيفة وردت في مخطوطة ألحان السواجع.
    من كتبه (ديوان شعر - ط)، فيه بعض نظمه ونثره.
    و(تتمة المختصر -ط) تاريخ مجلدان، يعرف بتاريخ ابن الوردي جعله ذيلاً، لتاريخ أبي الفداء وخلاصة له.
    و(تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة - خ) نثر فيه ألفية ابن مالك في النحو، و(الشهاب الثاقب - خ) تصوف. وغيرها الكثير.
    ومن شعره:
    اعتزل ذكر الأغانيوالغزل
    وقل الفصل وجانب من هزل

    ودع الذكرى لأيام الصبا
    فلأيام الصبا نجم أفل


    واهجر الخمرة إن كنت فتى
    كيف يسعى في جنون من عقل?

    واتق الله, فتقوى الله ما
    جاورت قلب امرئ إلا وصل

    ليس من يقطع طرقا بطلا
    إنمامن يتقي الله البطل

    اطلب العلم ولا تكسل فما
    أبعدالخير على أهل الكسل

    لا تقل: قد ذهبت أربابه
    كل من سارعلى الدرب وصل

    في ازدياد العلم إرغام العدا
    وجمال العلمإصلاح العمل

    أنا لأاختار تقبيل يد
    قطعها أجمل منتلك القبل

    ملك كسرى عنه تغني كسرة
    وعن البحر اجتزاء بالوشل

    لا تقل: أصلي وفصلي أبدا
    إنما أصل الفتى ما قد حصل

    قد يسود المرء من غير أب
    وبحسن السبك قد ينفى الزغل

    وكذا الورد من الشوك وما
    ينبت النرجس إلا من بصل

    قيمة الإنسان ما يحسنه
    أكثر الإنسان منه أم أقل

    بين تبذير وبخل رتبة
    وكلا هذين إن زاد قتل

    ليس يخلو المرء من ضد وإن
    حاول العزلة في رأس جبل

    جانب السلطان واحذر بطشه
    لا تعاند من إذا قال فعل

    لا تل الحكم وإن هم سألوا
    - رغبة فيك - وخالف من عذل

    خذ بنصل السيف واترك غمده
    واعتبر فضل الفتى دون الحلل

    لا يضر الفضل إقلال, كما
    لا يضر الشمس إطباق الطفل

    حبك الأوطان عجز ظاهر
    فاغترب تلق عن الأهل بدل



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:48 am